الثلاثاء، 11 مارس 2014

نصائح أخصائي للوقاية من الأجواء الخماسينية "الطوز"

دنيا الوطن تنشر نصائح أخصائي للوقاية من الأجواء الخماسينية "الطوز"

قلم د فتحي أبو مغلي
وزير الصحة الأسبق وأخصائي الأمراض الصدرية 
الرياح الخماسينية هي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تنطلق من الصحراء الكبرى وتتجه الى مصر وبلاد الشام محملة باطنان من الرمال، تسمى بالخماسين لانها تنشط في فترة خمسين يوم في مطلع الربيع ونادراً ما تهب أكثر من يوم أو يومين في الأسبوع خلال هذه الفترة، كما تسمى عند اهل الخليج بالطوز.

 تصل سرعة رياح الخماسين إلي 140 كم/س وتؤدى إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية.
تؤثر الاغبرة المصاحبة للرياح الخماسينية على صحة الكثير من الناس فهي عدو المصابين بالحساسية وخاصة الربو القصبي كما انها تتسبب في انتشار الزكام والتهابات الجهاز التنفسي والجيوب الانفية وتسبب الاجواء الخماسينية بالاكتأب والتوتر عند العديد من الناس.

ينصح مرضى الحساسية والربو القصبي بعدم الخروج من المنزل واغلاق النوافذ لمنع دخول الغبار الى المنزل وباستشارة الطبيب المعالج من اجل تعديل جرعات العلاج خلال فترة الخماسين

 كما ينصح الاطفال بعدم اللعب بالخارج والتزام المنازل وينصح كذلك كبار السن باخذ الحيطة والحذر. وتزداد عند هبوب الرياح الخماسينية حالات دخول المستشفيات وتكتظ اقسام الطواريء في المستشفيات وخاصة من مرضى الحساسية والربو والاطفال وكبار السن مما يستوجب زيادة جاهزية اقسام الطواريء وتعزيز طواقمها وتوفير الادوية والعلاجات اللازمة.

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق